3 اجتماعات لوزير الري لمتابعة الإزالات والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة

جانب من اجتماع وزير الري
جانب من اجتماع وزير الري

عقد د. محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا مع المهندس محمد محمد عبد العاطي رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، وذلك لمناقشة جاهزية المحطات ورفع مستوى الورش وورش صيانة السيارات، والاستغلال الأمثل لكافة معدات ومهمات مصلحة الميكانيكا والكهرباء.

وناقش "عبد العاطي"، خلال اجتماع آخر مع المهندس علاء خالد رئيس قطاع حماية النيل، متابعة أعمال القطاع، وكذلك ما تم تنفيذه من أعمال خاصة بإزالة التعديات على نهر النيل.

وتطرق اجتماع الوزير، مع الدكتور طارق عبد العزيز مدير معهد المساحة، والدكتور أحمد شاكر أستاذ المساحة بجامعة رايرسون بكندا، إلى الاستفادة من أحدث تكنولوجيا على مستوى العالم في الرفع المساحي سواء الطوبوغرافي أو الهيدروغرافي، واستخدام الليزر، ونقل هذه التكنولوجيا الحديثة إلى مصر، بصفتها الدولة الرائدة في الشرق الأوسط ودول حوض النيل.

وقال رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، في تصريحات عقب الاجتماع، إنه تم إنشاء وإحلال وتجديد ١٩ محطة جديدة في الوجهين البحري والقبلي بتكلفة ١.١٤ مليار جنيه، لخدمة زمام يُقدر بنحو ٤٣٢ ألف فدان، بخلاف إنشاء محطتي المحسمة، بمعرفة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بتكلفة ٥٠٠ مليون جنيه، لتوفير مليون متر مكعب يوميًّا.

وأضاف المهندس محمد محمد عبد العاطي، أن المصلحة مسئولة عن تشغيل محطات الري والصرف والخلط، وتدير ٩٣٦ محطة من الإسكندرية إلى أسوان، وجميع موظفيها ومهندسيها يعملون ٢٤ ساعة دون إجازات، لإدارة هذه المحطات التي توفر المياه لزمام ٦ ملايين فدان، وعلى رأسها العديد من المحطات الكبرى.

وأوضح أنه تم إنشاء محطة جنوب بورسعيد، بتكلفة إجمالية ١٢٥ مليون جنيه، لخدمة زمام ٤٤ ألف فدان.

وأشار إلى أن غرب الدلتا يوجد فيها أكثر من ١٢٠ محطة في إدارتين عامتين فقط، وذلك من ٩٣٦ محطة، وجارٍ حاليًا إصدار أمر الإسناد لإنشاء محطة مصرف ٧ في غرب الدلتا، بتكلفة إجمالية ٢٣٥ مليون جنيه بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية. 

ويجري كذلك إنشاء محطات الخطة العاجلة «الخيري - الدشودي - تروجا - شريشرا»، بتمويل من صندوق تحيا مصر بتكلفة ٩٩٠ مليون جنيه، وتنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ويجري توريد قطع غيار استيرادية ومحلية لمحطات المصلحة بتكلفة ٣٤.١ مليون جنيه مصري، و٥.٦ مليون يورو، وتوريد مهمات كهربائية لمحطات المصلحة بتكلفة إجمالية ١٢٠.٩ مليون جنيه، وتم إجراء اختبارات تشغيل وحدات محطة «طابية العبد» في رشيد، لتكون جاهزة للافتتاح ودخولها لخدمة ٣٠ ألف فدان بالمنطقة.